الرئيسية / الاقسام التخصصية / الهندسة المعمارية / زها حديد .. ستشتاقك العمارة

زها حديد .. ستشتاقك العمارة

في بحثنا و اطلاعنا نتعرف على أسماء متنوعة في مجالات مختلفة ، أشخاص تحدوا الواقع وبرودة ال ” العادي ” من الأمور ، ليذهبوا بنا الى أماكن بعيدة خشينا ظلمتها يوماً ، ويضعونا هناك برفقة شمعة .. لا لشيء الا ليثبتوا لنا أن الحياة مغامرة جديرة بأن تعاش لأقصاها .. 

زها حديد .. التي تفننت دوماً في صنع معادلات الدهشة مراراً وتكراراً ، الاسم الذي شهرته لم تقتصر على عالم الهندسة والعمارة بل تعدتها لتشمل عوالم كثيرة ، كالسياحة في بلدان متنوعة لا يخلو أي منها من عمل او اثنين بخطوط زها ، أو عالم الموضة و تصميم الأحذية والعطور وغيرها ، و أتذكر جيدا كم تأففنا في الجامعة لفرط ما كان يضرب بها المثل ونُدعى لان نتعلم منها ونقتدي بها كطريقة تفكير و عمل ، وبعد سنوات في كلية الهندسة المعمارية بدأنا ندرك قيمة فكرها ، واليوم وأنا اقرأ خبر وفاتها حزنت حقاً كما لو أنني أعرفها معرفة شخصية منذ زمن ، ربما لأننا كنا نظن أن العظماء لا يموتون .. ووفاء منا ل 65 عاماً قضت أكثر من نصفهم في الابداع و تمهيد الطريق المعماري الجديد بلمسات مبدعة ، سنأخذكم و أرابيسك في جولة مع أهم محطات حياتها .

zaha hadid

مولدها و تعليمها :

زها حديد

ولدت في بغداد – العراق / 31 أكتوبر 1950/ ، و هي أبنة لوزير المالية الأسبق محمد حديد ، درست حتى المرحلة الثانوية في العراق لتسافر بعدها لتبدأ رحلتها العلمية ، فدرست الرياضيات في الجامعة الأمريكية في بيروت ثم الهندسة المعمارية في الجمعية المعمارية في لندن لتعمل بها كمعيدة عام 1978، عملت كذلك في مكاتب هندسية لمعماريين عالميين ، واسست مكتبها الخاص عام 1980 شركة Zaha Hadid Architects ، أصبحت فيما بعد أستاذة زائرة أو استاذة كرسي في عدة جامعات في العالم منها هارفرد وشيكاغو وهامبورغ وأوهايو وكولومبيا ونيويورك وييل ، إضافة إلى عدد كبير من المعارض العالمية التي أقامتها و ضمت تصاميمها الهندسية ورسوماتها الفنية وغيرها .

أهم أعمالها :

زها حديد
” صرخة فيما قدم منذ عقدين من الزمن من أعمال في الرسم أو في العمارة”
هكذا وصفها البعض ، بينما ذهب اخرون بالقول بان تصاميمها ضرب من الحلم و أنها تصمم للخيال لا للواقع بإشارة الى أن اعمالها غير قابلة للتنفيذ .. لكن أعمالها اليوم التي تنتشر على مستوى العالم كفيلة بإثبات نجاحها بالتحدي
نذكر بعض من هذه المباني :

مركز البحوث البترولية الرياض
مركز البحوث البترولية الرياض
مركز حيدر عليف أذربيجان
مركز حيدر عليف أذربيجان
معهد عصام فارس بيروت
معهد عصام فارس بيروت
برج نادي الفروسية هونغ كونغ
برج نادي الفروسية هونغ كونغ

الاستاد الوطني الجديد في اليابان ، مركز البحوث البترولية في الرياض ، المبنى العائم بدبي ، دار الملك عبد الله للثقافة والفنون في الأردن ، مركز روزنثال للفن المعاصر في مدينة سينسيناتي بأمريكا ، محطة مترو الرياض ، مركز العلوم في ولسبورج بألمانيا ، مركز الفنون الحديثة بروما ، محطة إطفائية بولاية بادن- فرتمبيرغ الألمانية ، برج نادي الفروسية في هونغ كونغ ، مركز حيدر عليف في باكو عاصمة أذربيجان ، معهد عصام فارس في بيروت ، أوبرا دبي .. والكثير الكثير .
• بعض هذه المباني قيد التنفيذ للسنوات القادمة .

مجالات أخرى :
تصاميم زها خرجت عن نطاق العمارة لتشمل كذلك تصميم العطور والأثاث الداخلي والملابس والأحذية واليخوت .

زها حديد

زها حديد

زها حديد

التكريم والجوائز :

تكريم زها حديد
على مر مسيرتها المهنية حازت المعمارية زها حديد على العديد من الجوائز العالمية و تم تكريمها من قبل دول و جهات متعددة فكانت اول امرأة تفوز بجائزة المعهد الملكي البريطاني للعمارة ، أول امرأة تحصل على جائزة بريتزكر التي تعادل جائزة نوبل و أصغر من فاز فيها سناً ، وسام تقدير من الملكة البريطانية ، ميدالية توماس جيفرسون الذهبية للهندسة المعمارية ، شهادات تقدير من اسماء معمارية لامعة أمثال كيزو تانغ ، كما تم اختيار زها كرابع أقوى امرأة في العالم في 2010 حسب تصنيف مجلة التايمز ، اضافة الى العديد والعديد من الجوائز و شهادات التقدير على مستوى العالم .

وفاتها :

وفاة زها حديد

في خبر مفاجئ تم إعلان خبر الوفاة إثر سكتة قلبية مساء اليوم الخميس 31 / 3 / 2016 و وفق تصريحات شركتها كانت زها قد اصيبت بالتهاب القصبات في وقت سابق من الاسبوع الحالي، واصيبت بنوبة قلبية بينما كانت تخضع للعلاج في مستشفى بمدينة ميامي بولاية فلوريدا الامريكية .

كلمة أخيرة :
وقع رحيل زها كان ثقيلاً و مباغتاً في أوساط المعماريين و المهتمين بفكرها ،لكن يواسي ذلك الفقد ما تركته لنا من إرث و فكر معماري سيدرس لأجيال معمارية قادمة ..
ستشتاقك العمارة حتماً ، لكننا سنتذكرك كثيراً فخطوطك حولنا وفي كل مكان .. مني ومن مجتمع أرابيسك لروحك السلام .

بقلم : نيروز منذر 

رابط مقال افتتاح مركز البحوث البترولية من تصميم زها حديد على موقع أرابيسك :

http://www.arabesquesociety.com/a-hadids-white-crystal-petroleum-research-center-taking-shape-desert-slideshow/  

رابط مقال معماريون وخطوط على موقع أرابيسك :

http://www.arabesquesociety.com/architects-and-lines/

 

عن Nairouz Monzer

طالبة هندسة معمارية في جامعة دمشق .. ضوء ، ألوان ، فرح ، صباحات ، أحرف ، والكثير من الأمل .

شاهد أيضاً

جسر لندن الجديد : عبقرية التصميم تتكلم !

جسر لندن الجديد : عبقرية التصميم تتكلم ! بقلم المهندس : معاذ رجب تعال نتذكر …