الرئيسية / الاقسام التخصصية / ترجمة / حيوان صغير لدرجة أنك لن تصدق حجمه !!

حيوان صغير لدرجة أنك لن تصدق حجمه !!

فقط حينما اعتقدنا أننا لايمكن أن نرى أظرف من حيوانات الكوسكوس المنقطة، يظهر لنا فجأة حيوان الأبوسوم القزمي الغربي (سيركارتيتوس كونسينيوس) ليغير كلياً كل شيء كنا نعتقد أننا نعرفه حول الحيوانات الظريفة واللطيفة.

Baby-Pigmy-Possum

هذه الحيوانات الصغيرة المغطاة بالفرو مع شوارب قليلة تستوطن استراليا، وتتواجد في شجيرات وأراضي الجنيبات القاحلة  للجنوب الغربي لأستراليا الغربية، وتتواجد أيضاً في عدة مناطق من أستراليا الجنوبية، وفيكتوريا الغربية، وجزيرة كانغرو. من الملاحظ أنها تفضل الأماكن الكثيفة بالشجيرات والغابات، كبانكسيا وغريفيلا. تتواجد أيضاً في أجزاء من الجنوب الغربي لـ نيو ساوث ويلز، لكن أعدادها تضاءلت لدرجة أنها أصبحت معرضة للخطر والانقراض في هذه البلاد.

EBO-pygmyposs-580

 

مع جسد ينمو فقط لطول لا يتجاوز الـ7.7 سم، إضافة لطول الذيل بـ8 سم، فإن حيوانات الأبوسوم القزمية الغربية قد تكون صغيرة للغاية، لكنها في الواقع من أضخم حيوانات الأبوسوم القزمية في العالم. 

 

image

 

أفراد من عائلة الأبوسوم القزمية، تسمى بورامايدي، موجودة في أستراليا، أندونيسيا، وبابوا غينيا الجديدة، وتاسمينيا تمتلك شرف استضافة الأبوسوم الأصغر في العالم – بطول 6.5 بسم وبوزن 9 غرام ويطلق عليها اسم الأبوسوم القزمي التاسماني ( سيركارتيتوس ليبيدوس). وبصراحة عندما تمعن النظر فيه فإنه يبدو كالفأر 

 

tumblr_mj3atrXrQD1qaj00vo1_500

 

كما هي كل حيوانات الأبوسوم القزمية، فإن الأبوسوم القزمي الغربي رائع في دخول فترات سبات صغيرة تُسمى الخُدار. حالما تنخفض درجات الحرارة تحت الـ 12 درجة مئوية، ويصبح الطعام نادراً فإنها تدخل فوراً في نوم عميق على مدى أيام.

فرد واحد منها حقق رقماً قياسياً لأطول فترة سبات وذلك في عام 1970: محققاً نوماً لمدة 11 يوم دون طعام أو ماء، مع العلم أن معظمها لايدخل فترة سبات لأكثر من 8 أيام.

torpor-1024x803

غالباً هذه هي الطريقة الوحيدة التي يستطيع فيها الباحثون إمساك تلك الكائنات الصغيرة في البراري، وذلك بالتقاطها وهي منطوية على نفسها بشكل كروي محكم ، وأذانها الكبيرة العريضة تغطي أعينها وأيديها للأعلى مشكلة قبضات صغيرة. الأفراد الخادرة تتجنب المجاعة من خلال تخفيض درجة حرارة الجسم ، واستهلاك الأكسجين، ومعدل ضربات القلب إلى حد كبير.

حينما لاتكون نائمة في الطقس الماطر والبارد كما يتمنى معظمنا ذلك، فإن حيوانات الأبوسوم القزمية الغربية تخرج لتتغذى على الرحيق وحبوب اللقاح، والعناكب، والحشرات، ممزقة أي أجنحة غير صالحة للأكل بأيديها الصغيرة البارعة.

المصدر

عن Abeer Shawqi

Translation/Coordination Manager

شاهد أيضاً

السفارة الكويتية تعود إلى فندق الرئيس ترامب في العاصمة الأميريكية للاحتفال بالعيد الوطني للكويت

   للسنة الثانية على التوالي تقيم السفارة الكويتية احتفالا ضخما في الفندق الذي تعود ملكيته …