الرئيسية / الاقسام التخصصية / إدارة الأعمال و الإقتصاد / الفرق بين العملات الرقمية والعملات المشفرة

الفرق بين العملات الرقمية والعملات المشفرة

بقلم إبراهيم نافع قوشجي

ظهر اقتصاد جديد موازياً للتطور التكنولوجي، وباتت العلاقات التجارية تعتمد على الأساليب التقنية المتطورة في التبادل التجاري وتسديد الأثمان مما أدى لظهور مفهوم الاقتصاد جديد في العالم هو الاقتصاد المشفر، والعملات المشفرة، والكثير يخلط بين العملات الرقمية والعملات المشفرة، لهذا في هذا المقال محاولة لإظهار الفرق بين العملات الرقمية والعملات المشفرة وما هي الاختلافات الأساسية بين الاثنين، العملات المشفرة والعملات الرقمية؟

العملات الرقمية:

العملات الرقمية هي الأموال المستخدمة على شبكة الإنترنت، وهي أموال رقمية موجودة على شكل أرقام. ليس لديها ما يعادلها فيزيائياً في العالم الحقيقي. ولكن للعملات الرقمية كل خصائص المال التقليدي كالعملات المحلية، ويمكنك الحصول عليها، ونقلها أو مبادلتها بعملات أخرى. وتستخدم في دفع أثمان السلع والخدمات، مثل تعبئة حسابات الهاتف والإنترنت، أو شراء السلع عبر الانترنت، ودفع قيمة الفواتير. فالعملات الرقمية ليست لها حدود جغرافية أو سياسية. فقد يتم إرسال المعاملات من أي مكان والى أي نقطة في العالم. ويمكن اعتبار الحسابات الرقمية ومحافظها على أنها ودائع مصرفية.

العملات المشفرة

العملات المشفرة هي مجموعة متنوعة من العملات الرقمية مشفرة لها نظاماً الخاص بها، والعملات المشفرة  تستخدم كوسيلة للتبادل. وحظيت على ثقة المتعاملين لاستنادها على نظام مشفر ومعقد، جعل الاتصالات أمنة ومحمية. أي لا يتم تغيير أي معلومة كيف ما كانت نوعها، أو تسمح بأن يطلع عليها طرفاً ثالثاُ.

والعملات المشفرة لها نظام وبروتوكول يسمى البلوكشين أو دفتر الحسابات الرقمي اللامركزي. وهذا يعني أنه لا توجد سلطة ثالثة تتحكم في جميع الإجراءات والمعاملات والتحويلات والإرسالات في الشبكة.

الاختلافات الرئيسية بين العملات المشفرة والعملات الرقمية:

على الرغم من أن العملات المشفرة هي نوع من العملات الرقمية، إلا أنه هناك بعض الاختلافات الأساسية. من حيث البنية: العملات الرقمية مركزية، أما العملات المشفرة فهي لامركزية، أسست على أنظمة حواسيب موزعة هي من تدير المعاملات. أما من حيث التعريفات، تتطلب العملات الرقمية تحديد هوية المستخدم. بالوثائق والعنوان  الدائم. أما العمليات بالعملة المشفرة لا تحتاج أي تعريف موثق. وبما يتعلق بشفافية التعامل بكليهما العملات الرقمية ليست شفافة. فلا يمكن تتبع المعاملات المالية للمحافظ ولا يمكن أن نرى التحويلات المالية، فتلك المعلومات تبقى سرية يطلع عليها فقط المقدمون لخدمة العملات الرقمية. العملات المشفرة شفافة يمكن لأي شخص أن يرى معاملات أي مستخدم، حيث يتم وضع جميع مصادر الإيرادات في سلسلة عامة.

الاختلاف القانوني بين النوعين :

معظم البلدان لديها بعض الإطار القانوني للعملات الرقمية، مثل لتوجيه 2009/110/EC  في الاتحاد الأوروبي، والمادة 4 Aمن القانون التجاري الاتحادي في الولايات المتحدة. أما العملات المشفرة غير معترف بها قانونياً حتى الآن.

وأخيراً بين العملات المشفرة والعملات الرقمية فرق أن الأولى مشفرة لامركزية غير خاضعة لأي سلطة مركزية ولا يتم الاعتماد على الوسطاء من أجل إدارتها، والثانية عملات مركزية يتم تداولها رقمياً عبر شبكة الإنترنت، ونظامها مركزي خاضع للوسطاء.

 

عن أ. ابراهيم قوشجي

ماجستير بالاقتصاد /أستاذ محاضر في كلية الاقتصاد وكلية العلوم الإدارية والمالية بالجامعة الوطنية الخاصة، جامعة حماة. مدير المصرف التجاري السوري فرع حماة 4 . قام بالعديد من الأبحاث العلمية والاقتصادية و تأليف الكتب والعشرات من دراسات الجدوى الاقتصادية.

شاهد أيضاً

المضاربة (الجزء الثاني)

المضاربة (الجزء الثاني) بقلم: إبراهيم نافع قوشجي مؤشرات السوق:  المؤشرات تدل بأن السوق قد وصل …