حكايا وخيال .. رسم وألوان -1

  تقرير وصور نشاط “نوى” السبت الواقع في 7\4\2018

 

جُرعاتٌ من المعرفة والمُتعة .. صور خيالية وحوارات .. كان يوماً ربيعياً تلونَ بصور أطفالنا وحواراتهم حول تلك الصور التي أطلقها فريق “نوى” بين القمر والشمس , الغيمة والطبيعة

أجل كثيرةٌ هي الأسئلة التي تدور بخيالاتِ أطفالنا فتتحول مع الوقت  إلى بحثٍ ومن ثُمّ معرفة ..

وانطلاقاً من هذا قام فريق نوى من “نادي شام الثقافي” بتنظيمِ نشاطٍ خاصٍ بالأطفال ،وذلك ضمن خطة الفريق  بالإضاءة على  أهمية القراءة لدى الطفل وضرورة العمل على ممارستها .

 وقد تضمن ” النشاط”  العديد من الفقرات التي سبقت قراءة القصص وكان من شأنها أن تجعل من القراءة نشاطاً مُمتعاً من خلال الأسلوب الذي اتبعه الفريق , ومن خلال  النقاشات التي تلت كل قراءة ..

كانت البداية مع تمارين التأمل وطرح اسئلة على الأطفال لجعلهم يتحدثون عن صورهم الخيالية , ويستمعون  بعدها الى عرض الجدة بحكاية عن القمر حملت الصور الخيالية الملونة، وانتهت بنقاشٍ مع الأطفال , ثم حلق الأطفال مع الفريق في عرضِ قصة عن كوكب خيالي باسلوب” القارئة الساحرة ” تضمنت العديد من المعلومات والقيم التي تم استنتاجها من خلال حوار مُمتع ومُفيد.
أما الختام فكان مع قصة الخالة” لنوش” التي روتها باللغة الفصحى وتلونت بأدوارها من خلال الصوت والشخصيات , ليليها عرض ”ميرا المحتارة” وكيف خرجت بقصتها بمفهوم صنع القرار والاختيار. 

وودعت الجدة الأطفال بقصة عن مفهوم الحب والذي تداولته بطريقة الاسئلة والنقاش، وقصة ممتعة عن الحب وكيف هو مفهومٌ مُجرد يشمل كل تفاصيل الحياة ..

استمر النشاط لمدة ساعتين وتنوع ما بين الحكاية والحوار والرسم الحر ..

“الخيال يولد بالفطرة لدى الطفل , ونحنُ من نعززهُ نحو الإبداع أو نعمل على كبته”…

إعداد: الأستاذة مي أبوغزالة

 

عن Dania AL-Attar

إن أردت أن أختصر حياتي بكلمة فستكون كلمتي قوس قزح ليس لأنني أحب حياتي مفعمة بالألوان وحسب بل لأنني أحب أن أكون قوس قزح في سماء من حولي. صحيح أنني أعشق المطر لكن فكرة أن السماء تبتسم بألوان زاهية جميلة بعد كل تلك الدموع التي ذرفتها تمنحني الكثير من السعادة والكثير من الأمل!!!

شاهد أيضاً

تقرير و صور لقاء ساعات ثقافية 16 | نادي شام للقراء

تقرير و صور لقاء ساعات ثقافية 16 | نادي شام للقراء عقد نادي شام للقراء …