الأسئلة الشائعة | نادي شام للقراء

الأسئلة المتكررة | نادي شام للقراء 

- ماهي مجموعة نادي شام للقراء ؟

نادي شام للقراء هو مبادرة ثقافية و مجموعة نادي شام للقراء هي المجموعة الرئيسية على الفيس بوك للمبادرة و يتم فيها طرح الكتب و قراءتها و مناقشتها بشكل جماعي و التواصل بين الاعضاء

- هل المجموعة كيان بحد ذاته أم أنها مبادرة تابعة لمجموعة أخرى ؟

المجموعة هي مبادرة ضمن مبادرات مجتمع ارابيسك الهادف الى خلق مجتمع افتراضي فاضل يكون زاداً للواقع و للعمل على الارتقاء بالمجتمع ثقافياً و نادي شام جزء من هذا المجتمع .

- ما أهداف مجموعة نادي شام للقراء ؟

يهدف نادي شام للقراء الى نشر و تعزيز القراءة عند الكبار +16 عام من خلال قراءة و مناقشة الكتب و العمل على نشر ثقافة تقبل الآخر و احترامه رغم اي اختلاف

- هل هناك قوانين للنشر ينبغي اتباعها في المجموعة ؟

يمكنك الإطلاع على التفاصيل بالضغط هنا 

أدبيات النشر في نادي شام للقراء 

- هل أستطيع أن أضيف أصدقائي للمجموعة؟ وهل هناك شروط معينة للانضمام ؟

بالتأكيد يمكنك ذلك و لكن مع مراعاة سؤالهم عن رغبتهم بذلك قبل الاضافة فنحن لا نهتم بزيادة عدد اعضاء النادي دون فاعلية .. الأهم هو ان يكون لدينا اكبر عدد ممكن من الاعضاء الفاعلين و الذين دخلوا النادي عن سبق اصرار و تصميم .

- هل أستطيع أن أطرح أي فكرة للنقاش أيا كان نوعها ؟

بالتاكيد يمكنك ذلك طالما انك تناقش الافكار لا الاشخاص و تراعي مسؤوليتك عن ما سيقرأ الاعضاء و عن شكل النادي الثقافي العام , فمساحة الحرية في النادي لا يحددها سوى مسؤولية الانسان عما ينشر أي ان يكون قادراً على الدفاع عن منشوراته و افكاره بدون اهانات او اساءات و باسلوب يكلله الاحترام

- ما المقصود بمناسبة القراءة الجماعية؟ وهل يستطيع أي شخص افتتاح هكذا مناسبة ؟

لتنظيم الأمور في النادي نقوم بافتتاح مناسبة قراءة جماعية داخلية ضمن النادي لكل كتاب يتم قراءته و مناقشته لتبقى جميع النقاشات و الحوارات و الاقتباسات محفوظة ضمن اطار واحد يسهل على من ياتي لاحقاً الإطلاع عليه و الاستفاده منه .

تقوم ادارة النادي فقط بافتتاح المناسبات و ضمن قواعد اساسية فهناك كتب شهرية يتم افتتاحها من ضمن قائمة النادي لكتب العام كذلك يتم افتتاح اي كتاب للنقاش في ايفنت بمجرد وجود 10 اشخاص قدموا طلباً لفتحه و الالتزام بالقراءة فيه .

- هل مناسبات القراءة الجماعية محصورة في المجموعة أم أنها تمتد لخارج المجموعة ؟

مناسبات القراءة الجماعية هي فقط محصورة ضمن النادي و المنشورات التي تنشر داخلها تتمتع بخصوصية فهي لا تظهر لاصدقاء الناشر الا اذا كان في الاساس عضوا من اعضاء نادي شام للقراء

- هل أستطيع المشاركة من صفحات أخرى ضمن المجموعة ؟

لا نفضل ذلك .. و الاسباب هي تقنية فموضوع خصوصية المنشور او حذفه ستؤثر على شكل النادي الثقافي و عند وجود منشور مشارك من صفحة اخرى و بعد النقاش عليه ( مثلا ) قد تقوم الصفحة المشارك منها المنشور بحذف منشورها و بالتالي سيبقى النقاش في النادي نقاشا بدون محتوى اساسي لذلك نحن نفضل نسخ ما ترغبون بنقله مع الاشارة الى مصدره حفاظاً على حقوق الملكية الفكرية لصاحبه .

- كيف يتم اختيار الكتب المطروحة للقراءة الجماعية ؟

عن طريق استبيان يوضع في نهاية السنة السابقة و تقوم لجنة من انشط اعضاء النادي بتحديد الكتب الانسب مع مراعاة التنوع
كما ان اي 10 اعضاء يقومون باقتراح اسم كتاب للقراءة الجماعية و يتعهدون بالالتزام بقراءته و مناقشته يتم افتتاح ايفنت لهذا الكتاب .

- ما هو الاستبيان المطروح لاختيار قائمة قراءة الكتب السنوية ؟

هو سؤال لكل اعضاء النادي يقوم من يرغب من الاعضاء بملئ قائمة من الكتب التي يرغب ان يقرأها ضمن النادي

- في حال حدوث مشكلة مع أحد الأعضاء كيف أستطيع التواصل مع الإدارة ؟

في هذه الحالات نتمنى ان يقوم الطرفان بالتوقف عن الاخذ و الرد على بعضهما و يتم التواصل مع اي من اعضاء الإدارة و اخباره بالمشكلة او عمل ( منشن ) له على البوست و الطلب اليه التدخل لايجاد حل مناسب

الاختلاف الفكري ليس مشكلة ابداً طالما انه لن يكون هناك شخصنة للموضوع .. فلا تخف من ان تكون مختلفاً

- هل يتم طرد العضو بمجرد مخالفته لقانون ما ..أم أن هناك تحذير مسبق قبل ذلك ؟

في حال كانت المخالفة بسيطة يتم التنبه في المرحلة الأولى و اذا تكررت يصار الى الحذف من المجموعة
اما في حالة الاساءة الكبيرة ( كالسب و الشتم ) يصار فورا الى حذف العضو

كما قلنا سابقاً : اساس وجود هذا المكان هو الاحترام المتبادل فاذا انتفى هذا الاساس انتفى معه سبب وجود الشخص المسيء في هذا المكان .

- لاحظت وجود مسابقة للهواة في كتابة الخواطر والقصة القصيرة هل يمكن أن أعرف المزيد عنها ؟

في ” نادي شام للقراء ” يسعدنا ان نقدم هذه المساحة البيضاء لكل اصدقائنا هواة الكتابة لعرض ما تخطه احلامهم و اقلامهم …
في هذا المكان … القلم هو قلمك و الورقة ورقتنا جميعاً لنرسم بكلماتنا ما يجعل الحياة أجمل

في نهاية عام 2016 سنقوم بجمع أجمل ما كتب في هذا الايفنت و سنعمل على تجهيزيها لتكون كتاب الكتروني من اعداد نادي شام , كتاب مشترك يحمل وردة من كل بستان ..
الكتاب الالكتروني الذي سنعمل على جمعه , سيكون فقط من منشوراتكم هنا و فقط هنا , و هو لن يحوي الا كتاباتكم الشخصية و باسمائكم الكاملة 🙂 ..

– شروط النشر في نادي شام للكتاب الهواة :
1- نادي شام للكتاب الهواة وجد لعرض كتاباتكم الشخصية لذلك وجب علينا التنبيه الى ان البوست المطروح يجب ان يكون بقلمك انت .
2- يسمح بنشر كتابات للاخرين بشرط موافقتهم الشخصية و تذييل البوست باسمهم .
3- مراعاة الآداب العامة , عدم التشهير , الاخلاق , و عدم العنصرية … هي ليست من شروط النشر … و انما هي من شروط الوجود هنا اولا و من شروط حمل القلم ثانيا , فاقتضى التنويه .
4- يسمح لكل صديق بنشر (2) بوست يومياً كل بوست يذيل باسمه و عنوان ما كتب … و الداعي الى ذلك هو أننا في نادي شام عامة نحب ان نرى مشاركتك بالقراءة لاصدقائك الكتاب , و بالتالي عدد 2 بوست يومياً كافي ليتثنى لك ايضا ابداء رأيك بما كتب الباقون .
5- قم بإبداء رأيك بكتابات الجميع باسلوب يعبر عنك و بامكانك توجيه النصائح او النقد و لكن ارفق كلماتك بقليل من روحك و ابتسم اثناء كتابة ما ستكتب .
6- اذا حصل خلاف بينك و بين احد ما ” و من المؤكد انه سيحصل ” فتأكد بانه ليس الخلاف الاول في التاريخ , و حاول ان لا تجعله يتفاقم و اطلب من احد ما المساعدة لحل الخلاف .
7- كن انت … بتصرفاتك , اخلاقك , تعاملاتك , و كتاباتك .

نادي شام يشكركم جميعاً … و لدينا ثقة كبيرة بجمال ما ستخطه اقلامكم

- هل حذف المنشورات تتم فورا بدون سابق إنذار أم يحق لي الحصول على تحذير بالسبب قبل ذلك ؟

نحن في ادارة نادي شام للقراء لا نستخدم الحذف الا في حالات قليلة جدا و في غالبها تكون تنظيمية فمثلا في حال تكرار المنشور بفاصل لا يتعدى الدقائق يصار الى الحذف ورا بدون اي ابلاغ او مثلا في حال المشاركة من صفحة اخرى
كذلك الامر في حال نشر الخواطر الشخصية على مجموعة النادي ففي المرة الاولى يتم تذكير العضو بايفنت صفحة بيضاء المخصصة لهواة الكتابة و في حال التكرار يصار الى الحذف مع تنبيه صاحب المنشور الى ان الادارة قامت بنسخ المنشور الى ايفنت صفحة بيضاء المخصص لهواة الكتابة

- ما الأمور التي تستوجب الطرد من المجموعة ؟

  • تكرار المخالفات .
  • الاساءة بالسب او الشتم لعضو اخر

- لقاءات نادي شام للقراء هل تستوجب أن أكون عضوا فعالا ما أم أنها عامة لمن يرغب الحضور ؟

يمكن لاي شخص حضور لقاءات نادي شام للقراء سواء كان عضوا فاعلا ام لم يكن فهي مناسبة ثقافية هدفها تعزيز وجودكم الثقافي

- كيف يمكنني المشاركة في اللقاء وهل تتم هذه اللقاءات بشكل منتظم أم وفقا لترتيب ما ؟

يمكنك المشاركة في اي لقاء بفقرة من خلال التواصل مع ادارة النادي .

اللقاءات الدورية تكون شهرياً و لكن هناك لقاءات استثنائية يتم الاعلان عنها ( تابع صفحة النادي و سيصلك كل ما يتعلق باللقاءات )