الرئيسية / الاقسام التخصصية / ترجمة / خدع نفسية مذهلة ستجعل حياتك أسهل

خدع نفسية مذهلة ستجعل حياتك أسهل

خدع نفسية مذهلة ستجعل حياتك أسهل

كل إنسان هو كينونة فريدة من نوعها ولكن علماء النفس الذين يركزون على التفاصيل مستمرون باكتشاف نماذج سلوكية جديدة يُعتقد بأن جذورها تعود إلى طفولتنا ويمكن أن تُطبّق على الجميع.

 

 

لقد قررنا أن نشارك هذه الخدع المفيدة التي يمكن أن تؤثر بإيجابية على مهارات التواصل لديك وأن تجعل حياتك أسهل بطريقة ما.

 

  • لتكتشف إن كان شخص ما يحبك ، اختر كلمة وفي كل مرة يقول هذه الكلمة أو عبارات ترادفها، أومئ برأسك وابتسم. فإذا كان يحبك لاحظ بدء استخدامه هذه الكلمة طوال الوقت.
  • هل تريد أن يأخذ الناس كلامك على محمل الجد؟ في كل مرة تخبرهم بشيء ما، قُل بأن والدك علمك هذا. يميل الناس إلى تصديق نصائح الوالدين دائماً.
  • أن تصبح بطل لعبة ” حجرة ، ورقة ، مقص” لكي تربح في هذه اللعبة، قبل أن تلعبها بثوانٍ ، اسأل خصمك سؤالاً عشوائياً. في أغلب الأحيان سيختار صديقك المتحير سيختار “المقص”.
  • إذا أردت أن يوافق الناس معك، فقط حرك رأسك للأسفل وأنت تتكلم. إماءة رأسك يعني أن كل الكلام الذي تقوله صحيح، بالإضافة إلى ذلك، تبعاً للسلوكيات، يميل الناس إلى أن يومئوا برؤوسهم أيضاً.
  • هل تمنيت يوماً أن لا يكون قطار الأنفاق مزدحماً في الصباح؟ في الأماكن المزدحمة أنظر أمامك مباشرة في الاتجاه الذي تريد الذهاب إليه. سوف تندهش من مشاهدة الناس بالفعل يفسحون الطريق لك. من السهل تفسير هذه الخدعة، في الأماكن المزدحمة، نميل لأن ننظر في عيون الناس لكي نعرف في أي اتجاه سيذهبون، ونأخذ الاتجاه المعاكس لكي لا نصطدم ببعض.
  • إذا علقت أغنية معينة في رأسك وأردت أن تنساها وتتخلص منها، حاول أن تفكر في نهاية الأغنية، تبعاً لتأثير زايغرنيك، تميل أدمغتنا لتذكر الأشياء التي لم تنتهِ منها، لذا، إذا فكرت بنهاية الأغنية المزعجة ستكون قادراً على إخراجها من رأسك.
  • هل ترغب أن يأكل أطفالك البروكلي؟ امضِ قدماً واسألهم إن كانوا يريدون قطعتين أو خمس قطع من البروكلي بدلاً من سؤالهم إذا كانوا يريدون البروكلي. وهكذا اتخذت قرارك واخترت البروكلي لوجبة غدائهم ولكنهم سيشعرون أنهم اتخذوا قرارهم بأنفسهم. ويمكنك استخدام نفس الخدعة القديمة بمواقف مختلفة.
  • إذا كان لديك شعور أن أحداً ما يراقبك، فقط تثاءب وانظر حولك وإذا كان هنالك بالفعل شخص يلاحقك سوف يتثاءب أيضاً بما أن التثاؤب شيء معدٍ للغاية.
  • من المحتمل أن يساعدك صديقك في حمل، لنقل مثلاً، صندوق ممتلئ بأشيائك إذا استمريت بالتكلم وأنت تناوله الصندوق، فإن معظم الناس لن يلاحظوا أنك تعطيهم شيئاً ما وسوف يأخذونه. على أي حال، بعض الناس متنبهين الأكثر انتباهاً وأقل قرباً لك سيكونون مرتبكين للغاية.
  • إذا كنت تعلم أنك ستصافح شخصاً ما، تأكد بأن يديك دافئتان بما يكفي، لأن اليدين الدافئتين تعزز جواً ودياً أما اليدين الباردتين سوف تحفز التأثير المعاكس.
  • أياً كان ما قاله صديقك للتو ،أعد صياغته وقله مجدداً. الشخص الذي يتحدث إليك سينتابه إحساس لا شعورياً بأنك مستمع رائع حقاً. لكن لا تبالغ بإعادة الصياغة.
  • إذا أردت من أحد أن يساعدك، ابدأ جملتك عبارتك بـ “أنا بحاجة إلى مساعدتك” يكره الناس الشعور بالذنب ولهذا السبب لن يكونوا قادرين على رفض المساعدة.
  • إذا كنت تعتقد أن شخصاً ما يكرهك، اسأل إن كنت تستطيع استعارة قلم الرصاص أو الحبر الخاص به، من جهة، يميل الناس إلى عدم مساعدة الأشخاص الذين يكرهونهم. ولكن من جهة أخرى، هذا حقاً معروف صغير والشخص الذي يكرهك لن يكون قادراً على رفضه. في النهاية سيصل إلى استنتاج أنك لست بذاك السوء.

ترجمة : وعد الجلال

تدقيق: أماني نبهاني

المصدر

 

عن Ahmad Al Tobol

مؤسس و مدير موقع مجتمع ارابيسك و نادي شام للقراء

شاهد أيضاً

اثنا عشر سراً للحصول على علاقة سعيدة

اثنا عشر سراً للحصول على علاقة سعيدة يوجد أزواج يبدون رائعين معاً فارتباطهم الروحي واحترامهم …