الرئيسية / الاقسام التخصصية / ترجمة / بعض الخرافات التي يمكن أن تتسبب بمقتلك
بعض الخرافات التي يمكن أن تتسبب بمقتلك
بعض الخرافات التي يمكن أن تتسبب بمقتلك

بعض الخرافات التي يمكن أن تتسبب بمقتلك

بعض الخرافات التي يمكن أن تتسبب بمقتلك

 

ترجمة: حمزة الصواف

تدقيق: أماني نبهاني

هنالك شيء مثير حيال فكرة القدرة على النجاة في البرية. إننا نحب ذلك في العروض التلفزيونية مثل “الناجي Survivor))” و”رجل ضد البريّة (Man vs. Wild)”.

ولكن النجاة في ظروف الطبيعة القاسية ليست بالأمر الهيّن، كما أن معظم الدروس لا يمكن تعلّمها من التلفاز. في الواقع، إنّ بعض ” نصائح النجاة” التي التقطناها على مر السنين هي خاطئة تماماً، وغالباً ما تكون خطيرةً أيضاً.

هذه هي بعض الخرافات التي لن ترغب في الاعتماد عليها إذا تحولت رحلة صغيرة في الهواء الطلق إلى كارثة.

  • الخرافة: تستطيع امتصاص السم الناتج عن لدغة الأفعى 

الحقيقة: إذا نتج سمّ عن اللدغة فإنه سيدخل إلى مجرى الدم مباشرة، ووضع فمك على اللدغة سيتسبب ببكتريا إضافية للإصابة، ويمكن للسمّ أن يدخل إلى فمك ومريئك ببساطة. إذا تعرّض شخص للدغ، حاول أن تبقي معدل ضربات قلبه منخفضاً، وثبّت الطرف المصاب تحت مستوى القلب ريثما يصل إلى المستشفى.

  • الخرافة: تظاهر بأنك ميت عندما تتعرض للهجوم من قبل دب

الحقيقة: إذا كنت في غابة ما ورأيت دبّاً، ينصح دوماً بالانسحاب بهدوء. إذا كان في فنائك أو حول مخيمك، اجعل نفسك ضخماً وصاخباً، فذلك ينبغي أن يخيفه.

ولكن في حال الهجوم الفعلي، فإن استراتيجية رد فعلك يجب أن تعتمد على نوع الدب ونوع الهجوم. لا تتظاهر بأنك ميت إطلاقاً إذا هاجمك دب أسود – دافع عن نفسك دائماً.

في معظم الحالات، يهاجم الدب البني أو الرمادي ليدافع عن نفسه أو عن أولاده. في هذه الحالة سيحذرك بإصدار ضوضاء والتظاهر بالهجوم، تراجع ببطء. إذا نظر إليك الدب تظاهر بأنك ميت بالاستلقاء على بطنك واضعاً يديك فوق عنقك. ولكن في الحالة النادرة للهجوم المفترس، والذي يأتي دون سابق إنذار (أو إذا كان يبدو بأن الدب يلاحقك) قاتل من أجل حياتك.

  • الخرافة: يجب أن تجد مصدر غذاء حالاً إذا تهت في البرية 

الحقيقة: لم تقترب من الحقيقة، يمكنك أن تنجو لما يصل إلى ستة أسابيع من دون طعام. يمكن لهذه الكمية أن تختلف اعتماداً على نقطة البداية وبعض القضايا الصحية الأخرى. ولكن الماء والمأوى يعتبران من العناصر الأكثر أهمية.

  • الخرافة: السائل الموجود في الصبار يمكن أن ينقذك من الموت عطشاً 

الحقيقة: إذا كنت خبيراً بما يكفي لقطع النوع الوحيد من الصبار الذي يخزّن المياه والذي يمكنك ترشيح الماء منه بأمان، فقد ينفع ذلك. ولكن في أغلب الأوقات، سيصيبك هذا السائل بالمرض، مسبباً لك تقيؤاً حاداً للسوائل، وتدعك مصاباً بالتجفاف.

  • الخرافة: تنمو الطحالب في الجزء الشمالي من الشجرة

الحقيقة: يمكن للطحالب أن تنمو في جميع جوانب الشجرة، اعتماداً على الظروف البيئية، لا تعتمد على هذا الجزء من التراث الشعبي في تنقلك.

  • الخرافة: إذا أكل حيوان شيئاً ما، فإنه آمن لتأكله أيضاً

الحقيقة: يمكن للطيور والسناجب أن تأكل نوعاً معيناً من التوت والفطر والذي قد يقتل شخصاً.

  • الخرافة: إذا كان الشخص يتجمد، افرك جلده أو ضعه في حوض ساخن لتدفئته

الحقيقة: إنّ فرك جلد الشخص المصاب بالصقيع يمكن أن يؤذيه أكثر، كما أن المياه الساخنة يمكن أن تكون مروّعة أو مؤذية للشخص المصاب بقضمة الصقيع وانخفاض حرارة الجسم. عليك أن تعيد تدفئة الشخص ببطء، ويفضل أن يتم ذلك بواسطة بطانية وبعض زجاجات الماء الدافئة تحت الإبطين.

  • الخرافة: إذا هاجمك قرش، سدد لكمة إلى أنفه

الحقيقة: إنه لمن الصعب أن توجّه لكمة قوية إلى أنف قرش يتحرك. في الحالات النادرة التي يهاجمك القرش فيها، حاول أن تضع شيئاً صلباً بينك وبينه. إذا فشل ذلك، اخدش عينيه وخياشيمه.

  • الخرافة: دائماً اسبح موازياً للشاطئ إذا علقت في تيار سريع

الحقيقة: التيار الساحب مخيف، ولكن السباحة بشكل مواز للشاطئ مباشرة تعمل بشكل أفضل إذا كان التيار يتجه مباشرة للبحر. هذا ليس خاطئاً تماماً، ولكنه من الجيد معرفة أن العديد من التيارات تسير بزاوية، عليك أن تضع في ذهنك أن تسبح بالقرب من الشاطئ، مع ذلك، اسبح بشكل عامودي على التيار بقدر استطاعتك “بزاوية تمكنك من الاقتراب من الشاطئ والابتعاد عن التيار” وفقاً للجمعية العالمية للمحيطات والغلاف الجوي.

كما أنه من الأسهل أن تسبح باتجاه واحد بدلاً من الآخر، ولا ترهق نفسك كثيراً، لا يجب أن تشعر كما لو أنك تسبح عكس التيار. إذا لم تتمكن من السباحة خارجاً، قاوم المياه حتى تستطيع ذلك.

  • الخرافة: الكوخ المنحدر هو ملجأ رائع

الحقيقة: الملجأ الصحيح يعتمد على الظروف المحيطة. في الحرارة العالية تحتاج إلى الظل، ولكن في المناخ الأبرد فالبقاء دافئاً هو أولوية. هذا يعني حماية نفسك من الرياح، ولكنه يعني أيضاً بناء طبقة لعزل نفسك عن الأرض الباردة في الليل. يمكن للكوخ المنحدر أن يساعد في الحماية من الرياح، ولكنه قد لا يكون كافياً لتأمين الدفء.

المصدر

عن Rania Nouelati

من مواليد دمشق ١٩٨٢، إجازة في الترجمة من جامعة دمشق. أحب الفنون والأدب وأقدر الإبداع، أحلم بترك بصمتي في مجال الترجمة وأسعى لتحقيق ذلك.

شاهد أيضاً

خدع نفسية مذهلة ستجعل حياتك أسهل

خدع نفسية مذهلة ستجعل حياتك أسهل كل إنسان هو كينونة فريدة من نوعها ولكن علماء …